المتابعون

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2009

امتحان تجريبي على الوحدة الأولى

امتحان

أولاً : القراءة ( من درس الصقر الذهبي )
الملك( سيتي الأول ) والملكة (تويا ) يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب .
- قال الأب : لدى فكرة للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس .
- قالت الأم : ما الفكرة التي لديك ؟
( أ ) ما جمع كلمة "فكرة" ومرادف "يراقبان" ومقابل"الإعجاب ".
( ب) ما هي الفكرة التي تتحدث عنها الفقرة؟ وهل كانت صائبة مع التعليل؟
( ج ) كان لرمسيس الثاني مواقف تشهد بتفوقه المعنوي والمادي وضح ذلك من خلال الدرس ؟
( د ) دلل على أن الخبرة لا تشرط في الكبر؟

ثانياً: من قصة كفاح شعب مصر
" و زحف جيش مصر بقيادة أحمس من طيبة إلى الشمال و كل جندي في هذا الجيش متحمس للقاء هؤلاء الدخلاء متعطش للفتك بهم ليخلص بلاده من الذل الذي لحق بها و العار الذي خيم عليها "
أ – هات معنى : الفتك ، مضاد : زحف ، جمع : العار ، مفرد : مفرد الدخلاء
ب – من قائد الجيش ؟ و كيف كان يسير إلى الأعداء ؟
ج – ما موقف ملك الهكسوس من اقتراب أحمس من عاصمة مُلكه ؟
د – كيف أثرت رسالة ملك الهكسوس في سقنن رع ؟ وكيف واجهها؟
ﮬ - لماذا لم يقتل سواتن أحمس برغم من كرهه له ؟

ثالثا النصوص: من نص كيف تسود بين الناس
قال تعالى "وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18)
وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19) "
( أ ) من الآيات استخرج : مقابل متواضعا ،، مرادف أقبح ،، جمعا ،، جملة بمعنى الاعتدال والوقار.
( ب ) ما اشتملت عليه الآيات من أحكام دنيوية ؟
( جـ ) هات من النص ما يأتي :
أسلوب مؤكد بأداتين - تصوير قرآني – نهي والغرض منه - تعبير يقربنا إلى الله.

رابعاً النحو
" لم تقف مظاهر السطح عائقا أمام وحدة الوطن العربي وتقدمه فهذان الأمران مترابطان ، بل ساهمت في تحقيق الوحدة بين أبنائه من خلال الجبال والهضاب والبحار التي تحيط به شرق غرب أو شمال جنوب، فالناظر طويلا يحب الوطن أسطحه مستوية ، لا يعوقه جبل أو بحر معا متى وُجدوا .
( أ ) أعرب ما تحته خط .
( ب ) استخرج :
ثلاثة أسماء مبنية وبين نوع كل منها ـ فعلين مبنيين وبين سبب البناء - اسم إشارة معرب - نائب فاعل

ليست هناك تعليقات: