المتابعون

السبت، 31 أكتوبر 2009

كيف تسود بين الناس؟

بسم الله الرحمن الرحيم
{يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ ( 16 ) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ( 17 )


المعانى
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
بنى ابنى ج/ أبناء إن حرف شرط غير جازم
تك فعل ناسخ مجزوم يجوزحذف النون بشرط ألا
يأتي بعدها حرف ساكن مثقال مقدار / وزن ج/مثاقيل
يأت بها يحضر × يصرفها , يضيعها خبير واسع العلم ج خبراء
أقم الصلاة أد الصلاة وحافظ عليها× ضيع ج/الصلاة الصلوات
المعروف اسم جامع لكل فعل حسن
كالصلاة, والصوم,والأمانة...x المنكر انه ابتعد , كف عن ×أمر
المنكر اسم جامع لكل فعل قبيح
"كالكذب, السرقة ,الغش... اصبر تحمل × اجزع
ما اسم موصول عام لغير العاقل
وهو من الأسماء المنية أصابك نزل بك
ذلك اسم اشارة للبعيد ج/ أولئك
ويعود على الأفعال السابقة عزم الأمور قوتها ,جدها

الشرح
فى هذه الآيات يوصى لقمان وهو رجل حكيم ابنه بعدة وصايا مهمة فيقول:
إن المعصية أو الذنب لوكانت مثقال حبة خردل مخفية في السماوات أو في الأرض يحضرهاالله يوم الحساب ويجازي عليها حتى ولو كانت في صخرة صماء أو منتشرة فى أرجاء السماء فالله لطيف العلم لا تخفى عليه خافية,كما يأمر لقمان ابنه بإقامة الصلاة بحدودها وفروضهاوأوقاتها , واحرص على فعل الخير والبعد عن المنكر والمعاصى واصبر على ما يحل عليك من أذى من الناس إن الصبر من عزم الأمور
مظاهر الجمال
يا بني نداء للتنبيه وياء المتكلم للتخصيص ، واستعمال " بني " للتقريب إالى النفس وتلطيف الأمر بعدها .
إنها إن تك حبة من خردل أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبلها
" حبة " نكرة للتقليل وحبة من خردل تدل على منتهى الصغر .
صخرة نكرة للشمول والعموم وتدل على الصلابة والقوة فعلى الرغم من أن الصخرة صماء لا باب لها الله قــــادر على إظهار فعـــلك ولو كان داخل الصخرة .
السماوات × الأرض بينهما تضاد يوضح المعنى ويبرزه ويفيد الشمول و العموم
يأت بها الله نتيجة لما قبلها وأسلوب قصر بالتقديم والتأخير يفيد التوكيد والتخصيص وقصر الحكـــــم وفيها تحذير من قـــدرة الله وعلمــه فهو لطيف خبيـــــر
إن الله لطيف خبير أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبله و" لطيف, خبير " نكرتان للتعظيم
أقم , انه ,اصبر أســــاليب أمـــر للحـــث والنصـــح والإرشــــــــاد
أقم الصلاة .............. تصوير قرآنى جميل يصور الصلاة ببناء يقـــــام
أمر بالعروف × انه عن المنكر بينهما مقابلــــة توضح المعنى وتبرزه
ما أصابك "ما" تفيد الشمول والعموم وتصوير للأذى بسهام تصيبك
إن ذلك من عزم الأمور أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبلهاوتعبير يدل على أن تحمل الأذي يحتاج قوة وعزم .

تابع الآيات قال تعالى :

{ وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ( 18 )وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ{19}

المعانى

تصعر والمقصود لا تتكبرعلى الناس خد جانب الوجه ج/ خدود
ج/ الأرض الأراضى, الأرضون,الأرضين × السماء مرحا مختالا ,متكبرا ,متعاليا X متواضعا
مختال متكبر , متعال x متواضع اقصد اعتدل × فرط
مشيك سيرك × وقوفك اغضض اخفض
أنكر أقبح م/ الأصوات صوت
م/ الحمير الحمار خردل نبات عشبى ج/خرادل

شرح الآيات

فى هذه الآيات يحذر لقمان ولده وينهاه ( عن التكبر على الناس وابعاد وجهه عنهم في حديثه حتى لا يبغضه الناس فيبتعدون عنه ,لأن الله لايحب المتكبرين, كما يأمر ولده بالاعتدال في مشيه بين البطءوالسرعةوعدم رفع صوته فيما لا فائدة فيه ,فإن أقبح الأصوات لصوت الحمير.

مظاهر الجمال

*لا تصعر خدك للناس أسلوب نهي غرضه التحذير من التكبر على الناس وفيها تصوير قرآني جميل يصور المتكبر على الناس وكأنه أصيب بالصعار
*لا تمش فى الأرض مرحا أسلوب نهي غرضه التحذير من التكبر والتفاخر
*إن الله لا يحب كل مختال فخور أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبله و يدل على طرد المتكبرين من رحمة الله .
*اقصد في مشيك أسلوب أمر غرضه النصح والحث و الإرشاد ويدل على ضرورة الاعتدال .
* اغضض من صوتك أسلوب أمر غرضه النصح والحث و الإرشاد
*إن أنكر الأصوات لصوت الحمير أسلوب مؤكد بإن واللام وتعليل لماقبلها وفيها تنفير من رفع الصوت .
ما ترشد إاليه الآيات

حرص الأباء على سعادة الأبناء
الله قادر على كل شئ فاحذر من معصيته
الحرص على أداء الصلاة لوقتها
ضرورة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
الصبر على الأذى من عزم الأمور
التحذير من التكبروالتعالى على الناس
ضرورة الاعتدال فى كل الأمور
تدريبات على النص

1- قال تعالى " ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال
فخور( ) واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
أ) اختر الصواب مما بين القوسين :
1- لا تصعرخدك أسلوب " أمر – نهي - استفهام – نداء ".
2- مضاد( مختال ) " متباه – معتز – متخاذل – متواضع".
3- إعراب (صوت ) " اسم مجرور – مضاف إليه – خبر إن – حال" .
ب)عم نهت الآية الأولى ؟ وبم أمرت الأية الثانية؟
ج)استخرج من الآيتين السابقتين :
1- أسلوب توكيد وبين أداته.
2- أسلوب أمر وبين غرضه. 3- تصويرا جميلا ووضحه ؟
د) أكمل ما يأتى :
الأيات من سورة .................. وفيها يوصى ................. ولده بعدة وصاية غالية
منها...........................و ........................... و ..................................
هـ) اذكر ماترشد إليه الآيات الكريمة .
و ) ما الفرق في المعنى بين " مختال " و " فخور " ؟

ليست هناك تعليقات: