جو النص
يتحدث الشاعر عن حنينه لأيام الطفولة لا ليلهو كما يهلوا الأطفال و إنما لينعم بالعلم ثم يتحدث عن علاقته بالعلم ودوره العظيم فى حياته 0
عَهْدُ الطُّفُولَةِ لا يُبَارِحُ بَالِى بَلْ لا يُغَادِرُ خَاطِرى وَخَيَالِى
لا مَا حَنَنْتُ إِلَى بَرَاءَةِ لَهْوِهِ لا مَا ذَكَرْتُ تَبَخْتُرِى وَدَلالِى
مَا كُنْتُ أَطْلُبُ فِى مَدَاهُ مَكَاسِبَا مِنْ مَغْنَمٍ فََانٍ وَمَرْبَــــحِ مَالِ
لَكِنْ رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا مُتَأَلِقَاً فِى عَالــــــَمٍ مِفْضَالِ
س: لماذا لم ينس الشاعر عهد الطفولة ؟
ج : أنه لا ينسى عهد الطفولة والبراءة ويحس بالحنين إليهما ، وأنه كان لا يسعى وراء مكاسب مادية فانية للدنيا ، ويعيش خالي البال من المتاعب والهموم ثم يتذكر الشاعر براءة الطفولة ودورها في السعي وراء العلم وطلبه و تحصيله
س1: كيف رأى الشاعر طفولته ؟ وماذا وجد فيها ؟
ج: رأى الشاعر طفولته بأنها الفترة التى سعد فيها براحة البال ، وأقبل فيها على العلم بعقل صافٍ ، ملائكي منزه عن المادية المفرطة المتهالكة 0
س2: لِمَ اشتاق الشاعر إلى طفولته؟
اشتاق إليها لأنه نعم فيه بالسعادة الحقيقة فى تقديره لقيمة العلم وليتخلص من واقع مادى مرير
س: لماذا يشتاق الناس ُ إلى مرحلة الطفولة ؟
1- من الناس من يشتاق إلى مرحلة الطفولة لذكرياتها الجميلة التى تحملها حيث البراءة والطهر 0
2- من الناس من يشتاق إلى مرحلة الطفولة والصبا تخلصا من الواقع الذى يحياه
س: بم تتميز مرحلة الطفولة ؟
1- اللهو واللعب الطاهر البريء 2- الذكريات الجميلة 3- عدم تحمل الأعباء والمسئولية
الجماليات
س1: ما العلاقة بين : ( لا يفارق بالى – لا يغادر خاطر) ؟وما قيمته ؟
ج: ترادف يدل على تأكيد حنين الشاعر إلي ذلك العهد الجميل
س2:علام يدل قول الشاعر:" (لا يفارق بالى – لا يغادر خاطري) ؟
ج:تعبير يدل على شدة التعلق بذكريات الطفولة وعدم القدرة على النسيان وسيطرة الذكريات0
س3:ما مصدر الموسيقى فى البيت الأول ؟ ج: اتفاق أخر شطرى البيت الأول يعطى جرس موسيقى تطرب له الأذن .
س3: ما قيمة العطف فى :(خاطرى وخيالى) ؟ ج: يفيد تنوع سيطرة الذكريات على العقل والواجدان
س4: ما قيمة استخدام الفعل المضارع ؟ ج: يفيد التجدد والاستمرار
س5: ما علاقة البيت الثانى بالأول؟ ج: توضيح وتعليل للبيت الأول
س6: ما الجمال فى :" لا ما حننت إلى براءة لهوه "؟
ج: أسلوب نفى يؤكد جمال أيام الطفولة ففيها اللهو البريء والتبختر والدلال وراحة البال 0
س7: ما قيمة تكرار النفى ؟ ج: يؤكد تميزه وتفرده عن غيره من الناس وتعدد مظاهر جمال الطفولة 0
س8: بم توحى هذه الألفاظ :" حننت – براءة لهوه – تبخترى و دلالى " ؟
ج: ألفاظ تشعر بورعة وجمال تلك المرحلة 0
س: بم توحى كلمة (مداه ) ؟ ج: بسعة مرحلة الطفولة والراحة والحرية والسعادة0
س: ما علاقة :" من مغنم ....." بما قبلها ؟ ج: تفصيل بعد إجمال
س: ما قيمة الوصف " فانٍ" ؟ ج: توحي بحقارة المكاسب المادية لأنها فانية لا تدوم
س: ما قيمة استعمال الشاعر لكلمة " لكنْ"؟
ج: تدل على الاستدراك لتجنب الوقوع فى الخطأ ولتحدد ما نعم به الشاعر فى طفولته وكيف كانت
س: ما الجمال فى :" العلم نور ساطعا"؟
تشبيه صور العلم بالمصباح الذى يشع نورا مما يدل على دور العلم العظيم فى هداية الناس 0
س: ما قيمة الوصف :" ساطعا متألقا "؟ ج: يوحى بروعة وجمال العلم 0
س: علام يدل استخدام الفعل الماضى :" رأيت – أبصرت "؟ ج: يدل على الثبوت والتأكد واليقين والتحقق0
س: ما قيمة الإضافة فى قوله :" خاطرى – بالى "؟ ج: للتخصيص
س: ما قيمة تنكير " مغنم - مربح "؟ ج: للعموم والشمول
س: ما الجمال فى :" ما حننت – ما ذكرت "؟ وعلام يدل ؟
ج: ما حننت – ما ذكرت : ترادف يدل على اعتزاز الشاعر بحمله لذكريات الطفولة
شُدَّتْ لِشُعْلَتِهِ الرِّحَالُ بِرَغْبَةٍ لِلإِقْتِبَاسِ لِذَا شَدَدْتُ رِحَالِى
فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَا قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ
فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَا بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى
شِعْرِى لِمَنْ آثَارُهُ وتُرَاثُهُ فَنَظِيْمُهُ عِقْدٌ فَـــرِيْدٌ غَــــــالٍ
س: ما ثمرة العلم كما صورها الشاعر وجناها ؟
فقد أدرك الشاعر أثر العلم في بناء شخصية الرجال ، ولذلك لم يخيب رجاءه ، فكانت ثمرة هذا الاجتهاد هي : عالم يدرك العلم وقيمته وأديب متمكن محبوب من الجميع .
س: إلام يحتاج العلم ؟
1- يحتاج إلى الاجتهاد والعزيمة الماضية التى تتحمل تبعات المشقة والعناء
2- الرغبة فيه والإقبال عليه بحب
3- إيمانا بدوره العظيم فى الحياة0
من مواطن الجمال: س1: علام يدل قول الشاعر:" شدت لشعلته الرحال" ؟
ج: صور العلم بمنارة تهدى الناس بنورها مما يؤكد قيمة العلم وضرورة طلبه في كل مكان وزمان
س2: بم توحى كلمة "برغبة"؟ ج: توحى أن العلم يحتاج إلى الحب والرغبة
س: ما علاقة لذا شددت رحالى بما قبلها "؟ ج: نتيجة تدل على تقدير الشاعر للعلماء 0
س: علم يدل قوله :" شددت رحالى"؟ ج: تعبير يدل على الاستعداد التام والعزم الصادق لتلقيه 0
س: ما قيمة الجمع فى قوله :" رحالى"؟ ج: تدل على كثرة السبل لتلقى العلم 0
س: ما علاقة البيت الثانى بما قبله ؟ ج: نتيجة 0
س: ما الجمال فى :" فإذا أنا كفراشة "؟
ج: تشبيه شبه فيه الشاعر نفسه كفراسة فى طلب العلم مما يدل على الإقبال والتنقل بين فروع العلم
س: بم توحى كلمة :" فإذا"؟ ج: توحى بالمفاجأة 0
س: بم توحى كلمة :" بهرت"؟ ج: توحى بشدة الإعجاب والدهشة وعظيم أثر العلم 0
س: استخرج أسلوب مؤكد ؟ ج: قد أبصرت أسلوب مؤكد بقد
س: ما قيمة العطف فى قوله :" هيبة وجلال"؟ ج: يؤكد عظمة العلم وأثره العظيم فى النفس0
س: ما الجمال فى "قبست إيمانا وحبا "؟
ج: صور الإيمان بشيء مادى يقتبس مما يدل على عظمة دور العلم فى حياتنا وأضرار الجهل .
س: ما قيمة العطف فى :" قبست إيمانا وحبا"؟ ج: يفيد التنوع
س: بم توحى كلمة :" المرتجى"؟ ج: توحى بتحديد الهدف وعظيمة الغاية 0
س: علام يدل :" الشعر مجالى"؟ ج: تعبير يدل على مكانة الشاعر وتقديره لقيمة العلم
س: علام يدل البيت الأخير ؟ ج: يدل على تقدير الشاعر لقيمة العلم
س: ما الجمال فى : فنظيمه عقد فريد غالٍ" ؟
ج: تعبير صور فيه شعره بالعقد الفريد مما يدل على عظمة شعره وعلو مكانة العلم 0
س: ما الدروس المستفادة من هذا النص ؟
1- الطفولة صانعة المستقبل 0
2- للعلم مكانة عظيم فى نهضة وتقدم الأمم 0
3- أخذ سبل النجاح فى الحياة من العزيمة والرغبة والجد والاجتهاد0
س: بم تصف الشاعر فى ضوء النص ؟
ج: الشاعر مرهف الإحساس – محب للعلم – يضيق بالحياة المادية الفانية -
السبت، 31 أكتوبر 2009
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق